13
فبراير

طريقة عمل قهوة تركية

القهوة

تعتبر القهوة مشروباً واسع الانتشار لدى الكثير من فئات النّاس المختلفة، فرائحة القهوة وحدها رائحة زكيّة جداً تنعش الذهن، ولقد عُرفت القهوة قديماً وانتشرت تجارة البن بين الكثير من دول العالم، ولقد عرف العرب صنع مشروب القهوة وأشهرها القهوة العربيّة السادة التي صنعت لها خصيصاً دلال تحفظ القهوة ساخنة، والتي تقدّم في كافّة المناسبات الاجتماعيّة أو في أي وقت نريده.

ظهرت مسمّيات أخرى للقهوة مثل: القهوة الإيطالية بأنواعها، والقهوة التركية، ونذكر بأنّ هذه الأنواع ظهرت طبقاً للطريقة المتبعة في إعدادها، واليوم القهوة التركية المصنوعة والمحضّرة من القهوة المطحونة تنتشر وتعتبر مشروباً لا غنى عنه في الدول العربية، وسنتعرّف أكثر على طريقة صنع القهوة التركية، فطريقة تحضيرها سهلة لا تتطلّب طريقةً معقدة في التحضير؟

نذكر أنّ القهوة التركية عبارة عن قهوة محمّصة جيداً ومطحونة بشكل ناعم جداً. عند تحضير القهوة يتمّ التحكّم بالكميّة المضافة بالاعتماد على عدد الأشخاص الّذين سيشربون القهوة، فكلّما زاد العدد زادت كميّة القهوة المضافة.

القهوة التّركية

الكمية شخص المكوّنات كوب من الماء. ملعقتان صغيرتان من القهوة التركيّة. سكر حسب الرّغبة.

طريقة التحضير

  • نحضر بكرج القهوة، ونضع فيه الماء والسكّر ونحرك جيداً، ونضعه على النّار حتى يغلي الماء وتختفي الفقاقيع. نرفع البكرج عن النار ونضيف كمية القهوة ونحرّك جيداً.
  • على نار هادئة نغلي القهوة غَلوَتين، ولكن نحرص على بقاء طبقة على شكل رغوة للقهوة، فهذه الرّغوة هي المذاق اللذيذ للقهوة التّركية.

القهوة التّركية بالحليب

الكمية شخص المكوّنات كوب من الماء. ملعقتان صغيرتان من حليب البودرة. ملعقة كبيرة من السكر (حسب الرغبة). ملعقتان كبيرتان من القهوة التركيّة الناعمة.

طريقة التحضير

  • نضع الماء والحليب في الوعاء، ونقوم بالتحريك جيداً. ثم نضع الوعاء حتى يغلي على نار متوسطة، وبعد ذلك نضيف القهوة والسكّر إلى الحليب ونغلي الخليط على نار هادئة.
  • نقوم بتحريك القهوة والحليب لمدّة ثلاث دقائق ، ثمّ نطفئ النار حتى نحتفظ بوجه القهوة، فمذاق الحليب والقهوة مذاق رائع لعشّاقها، ويمكن زيادة الكمية حسب عدد الأشخاص.

ننصح أيضاً عند إعداد القهوة التّركية بعدم تركها تغلي أكثر من دقيقة حتى لا تختفي رغوة القهوة من السّطح، ونلفت أيضاً أنّ هناك من يحب القهوة التركيّة خفيفة؛ فالقهوة الخفيفة يتمّ تحضيرها بوضع ملعقة واحدة صغيرة من القهوة لكلّ فنجان قهوة صغير، وتقدّم مع القهوة التّركية قطع من الشوكولاتة الفاخرة، فلذلك أحياناً تتمّ إضافة نصف ملعقة كاكاو إلى كميّة القهوة المضافة، ولذلك تعدّدت النّكهات المضافة إلى القهوة اليوم.
أخيراً ظهرت ماكنات خاصة لتجهيز فنجان من القهوة دون عناء، فليس عليك سوى وضع القهوة في مكانها الخاص والانتظار دقيقة واحدة وتكون القهوة جاهزة، وهذه الطريقة نسميها القهوة الأوروبية، فالأوروبيون يحبون أن يشربوا القهوة دون وجود أيّة رواسب داخل الكوب، فالقهوة عبارة عن شراب ثقيل صافٍ تماماً مثل الشّاي.